عاجل | 5 إجراءات مصرية لمواجهة تأثيرات سد النهضة بعد فشل المفاوضات


خطة الحكومة لمواجهة أزمة سد النهضة

الخميس 18 يناير 2024 | 12:38 مساءً
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
أحمد سيد

تتصاعد أزمة سد النهضة بعد ظهور صور من الأقمار الصناعية لاستعداد أثيوبيا للملء الخامس للسد، حيث كشفت صور الأقمار الصناعية تجفيف الممر الأوسط بالسد تمهيدًا للملء الخامس.

وقد فشلت المفاوضات المصرية الأثيوبية بشأن سد النهضة، واحتفظت الحكومة بحق الدفاع عن أمنها القومي، كما تستعد الحكومة لاتخاذ العديد من الإجراءات الداخلية لمواجهة أي تأثيرات محتملة من سد النهضة.

وحرصًا من الجريدة "العقارية" على تقديم أخر الأخبار، نستعرض معكم فيما يلي تفاصيل 5 إجراءات من الحكومة لمواجهة تأثيرات سد النهضة بعد فشل المفاوضات.

5 إجراءات من الحكومة لمواجهة تأثيرات سد النهضة

بدأت وزارة الموارد المائية والري في مراجعة إجراءات وتطوير الخطة القومية للموارد المائية من أجل زيادة كميات المياه، والاستعانة بالتحلية مع الترشيد، وتطوير المنشآت، وصيانة البوابات، لرفع الكفاءة الكلية لاستخدامات المياه واستخدام مياه الأمطار.

واجتمع الدكتور هاني سويلم وزير الري مع مساعديه، بالأمس، لمناقشة مؤشرات الخطة وكيفية ترشيد استخدام المياه من خلال قياس مدى ارتفاع إنتاجية وحدة المياه وخفض الاستخدامات المائية في قطاعات الزراعة والصناعة ومياه الشرب، وكذلك التوسع في مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، والحرص على استدامة المياه الجوفية.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أن الوزير تحدث عن إمكانية التوسع في مشروعات حصاد مياه الأمطار وتحلية المياه والسحب الآمن للمياه الجوفية، مضيفًا أن الوزير وجه بتحديث إجراءات الخطة، وإدراج الأبعاد الخاصة بالمياه غير التقليدية، وخاصة إعادة استخدام المياه والتحلية.

وقال المتحدث إن الوزير وجه كذلك بإدراج مبادئ حوكمة المياه في محاور الخطة القومية لتحسين الأداء المؤسسي وتحقيق مبدأ المساءلة والشفافية والعدالة والنزاهة في بيئة العمل وتحسين مستوى تقديم الخدمات، وضمان تحقيق الاستفادة لكافة القطاعات والمنتفعين من المياه.

تفاصيل استعداد إثيوبيا للملء الخامس لسد النهضة

شرعت إثيوبيا قد شرعت في الاستعداد لتنفيذ الملء الخامس لسد النهضة، حيث كشفت صور فضائية التقطت، قبل أسبوعين، أن إثيوبيا بدأت عملية تعلية سد النهضة عبر الممر الأوسط، وصب الخرسانة بعد تجفيفه، كما أظهرت وجود حفارين يعملان لأول مرة أعلى الممر الأوسط، ربما بغرض عمل جسات أو روابط مع الخرسانة الجديدة.

يشار إلى أن الخبير المصري عباس شراقي أكد لـ"العربية.نت" في وقت سابق أن مياه السد توقفت في التدفق أعلى الممر الأوسط يوم 15 ديسمبر الماضي، حيث جف الممر تماماً بعد فتح بوابتي التصريف وفشل عمل التوربينين.

ولفت إلى أن مخزون المياه تراجع في بحيرة السد بنحو أكثر من مليار متر مكعب، ليصبح إجمالي التخزين حالياً أقل من 40 مليار متر مكعب.

فشل مفاوضات الجولة الرابعة

وجاء التصرف الإثيوبي الجديد بعد أيام قليلة من فشل مفاوضات الجولة الرابعة بين الدول الثلاث بشأن السد، حيث أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية انتهاء الاجتماع دون نتائج، نظراً لاستمرار المواقف الإثيوبية ذاتها الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط، التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي أديس أبابا في التراجع عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة، وتقدمت مصر بملف الأزمة لمجلس الأمن بعد انتهاء إثيوبيا من الملء الرابع في سبتمبر.

وأكدت أن تصرفات أديس أبابا الأحادية بشأن الملء والتشغيل للسد تشكل حربًا وجودية لمصر، وتهدد استقرارها وتعد خرقاً مستمراً لإعلان المبادئ، الذي يلزم إثيوبيا بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن القواعد التي تحكم ملء السد وتشغيله.